Wednesday, October 17, 2007

الا ابتغاء وجه ربه الاعلى

يقول الحق تبارك وتعالى في كتابه العزيز
عندما سمعت الايات قفز الى زهني معنا لاول مرة افكر فيه
وكأني لم اسمع بهذه الايات من قبل

فكرت في الايات على وزن كلمة التوحيد
لا اله
الا الله
نفي قاطع ثم استثناء وهو كما قال البعض قمة التوكيد
فكرت في الايات على ان معناها هو ابتغاء مرضات الله عز وجل حتى في رد النعمة او اداء حقوق العباد
وقبل ان استرسل في هذا الاعتقاد بحثت في كتب التفسير عن تفسير الايات
فوجدت ان التفسير ينبع من الايه التي قبلها

فالايات تصف من يؤتي ماله يتزكى انه ما فعل هذا ردا لنعمة قد سبق بها مستقبل المال ولكنه ما تزكى الا ابتغاء وجه ربه الاعلى
وقيل انها نزلت في ابي بكر الصديق لما اشترى بلال بن رباح واعتقه
من منا يرى في ابي بكر قدوة
فما يدفع ماله جزاء نعمة ولكن ابتغاء ورؤية وجه الله الاعلى يوم القيامة

4 comments:

عصفور المدينة said...

اللهم إنا نعوذ بك أن نشرك شيئا نعلمه ونستغفرك لما لا نعلمه

الطائر الحزين said...

اللهم اجعل اعمالنا خالصة لوجهك

كرم مسلم said...

السلام عليكم

رضى الله عن أبو بكر وعن جميع الصحابة
أولئك قوما اختارهم الله لصحبة نبيه فاعرفوا لهم فضلهم

جزاك الله خيرا

karamella said...

الله
ان كان الكلام في ابوبكر ولا غيره
مين يوصل للدرجه دي م الاخلاص والتوحيد
قليل ما هم
ان ما كناش انفقنا لنعمه بنشكر بيها ربنا فتبقي لتزكيه مالنا
او او او او.............
اللهم اجعل كل اعمالنا صالحه لوجهك خالصه لا نفاق فيها ولا رياء ولا سمعه